الأربعاء، 29 يناير 2014

لا أهلا, لا سهلا, و لا تهنئة .


لا أهلا, لا سهلا ,و لا تهنئة .1/2

كتب :إبن الجنوب

                            كنت حدثتكم قراءنا الأعزاء سابقا , كيف أن التغطية عن الإفلاس الإقتصادى  التى يتبعها  الباشبكان قردوغان ستتضح قريبا, لإنها مرتكزة على أرضية خيالية Virtuel ;  ,و كل من يفتقد إلى قاعدة ,يسقط و يتهشم, تتضح الآن, فساد هكذا سياسة تمويهية, لأنه برياح بسيطة تتعرى الأنظمة الفاسدة,  و ها نحن بدأنا نشاهد أول الغيث يغرق حكومة قردوغان, تدهور في قيمة العملة التركية منذ شهر كانون أول ب%  12.50   أصبحت   2.40ليرة     لدولار و 3.27  ليرة لليورو.

و عندما تصل الحالة إلى هذا الحد, أمامك خياران لا ثالث لهما ,إما أن تترك التضخم يأكل الأخضر و اليابس, أو تركن إلى تخفيض عملتك إلى سعرها الحقيقي ,و تعوضه بالترفيع في الفائدة للتقليل من الإستهلاك و الذهاب نحو الإدخار ; و جلب المستثمرين  و لكنه سلاح ذو حدين ,سيرغم العديد من المؤسسات على الغلق ,و هذه هي ساعة الحقيقة التى كان يختبئ ورائها قردوغان و أمثاله, و تم رفع الفائدة  من  %.7.75 إلى %   12و هي تعنى بالضرورة غلاء كل ما هو مستورد و إنعكاساتها على كل ما يدخل في التركيبة الصناعية التى غزت بها بلداننا أو مسلسلاتها التلفيزيونية ,و هو ما سيجعلها غير منافسة , يجر بعض فسادها و المستكرشين إما اللجوء إلى السوق السوداء أو السوق الموازية ,نتيجة التهريب ,و هي نتيجة حتمية لنظام يريد معاشرة مثالية, نظام متأسلم +فساد,ماذا تريدون أن تكون النتيجةنظام محافظ يريد الظهور بمظهر  الحداثة ,  و هذا لا يستقيم بتاتا, إذن يمكن لكم أن تقولوا معي لقد بدأ العد العكسي لسقوط القردوغان , و سقط في نفس الفخ الذي سقط فيه كل أنظمة ما يسمى ربيعا متأسلما  , همهم الإنتهازية ,و أين كانت تركيا التى ساهمت في تحطيم سوريا, التى لم تعد تتحكم إلا في 31 بالمئة من الأرض و خرجت عنها 69 بالمئة ,و ترتفع قبضة النظام ليلا  , اليوم سارع قردوغان  إلى إيران بعد إنفراج العلاقات بين طهران و المريكان,  هذا يعنى ضوءا أخضر و تمخض جبلهم الكرتوني, عن ذباب أزرق ,هذا الذي يحوم حول الجيفة,و يهرعون إلى إيران بعد فشلهم فى عثمنتنا كما كتبت صحيفة الحياة  اللندنية , هذا الصباح

 ...أردوغان في طهران يبدأ «مرحلة جديدة» وممثل لخامنئي يعتبره «دمية» لإسرائيل.

...وعشية وصول أردوغان إلى طهران، تعرّض لحملة من رجل الدين عبدالله حاجي صادقي، مساعد ممثل خامنئي في «الحرس الثوري». وأسِف صادقي للدور الذي أداه أردوغان في الحرب السورية، معتبراً أنه كان «دمية في خدمة مؤامرات إسرائيل». لكنه اضاف أن رئيس الوزراء التركي «أفاق في الآونة الأخيرة» وبدّل سياسته، مضيفاً: «نظراً إلى فشل تركيا في سياساتها في سورية،... عندما  تشتد الأزمة لا بد من إلهائنا بشئ آخر  إما يخرجون من طربوشهم دستورا أوحكومة أو زيارات دولة..

نغادر الشرق الملئ بالحروب ,و على هذه الوتيرة حتى لبنان لن تبقى سويسرا الشرق, لنتمتع بما ينجر بعد الخروب من محادثات سلام, و رنين  اليورو  و الدولار فييغطى على صوت عملتنا لنسافر إلى الشمال الإفريقى  .

في الحقيقة وجدت صعوبة  في صياغة الخبر بينما الآخرون يتلاعبون به  لأنى خريج المدرسة اللبنانية  و هي دقيقة جدا  كان الأجدر بالإعلام التونسي أن لا يدخل في متاهات التطبيل و التزمير لرئيس حكومة ووزرائه. رئيس حكومة لم يقدم برنامج عمل هل لم يكن على علم بوزيرة السياحة التى كانت مديرة تسويق بشركة BMW ;,  الألمانية وزارت الدويلة المزعومة سنة 2009  بجواز سفر ألماني و كنا من الأوائل في كشف هذه المعلومة ماذا كان رد رئيس الحكومة ...سألت الوزيرة و أكدت  الزيارة ...إلاهي كيف وقع الإختيار دون دراسة و بحث لمن ستناط به أسرار الدولة’؟ من هنا نفهم عدم إحتواء دستورهم عن أنها جريمة  هكذا عمل, كل من يطبع مع العدو الصهيوني أو يزور الإحتلال في فلسطين اللهم للمقاومة و هذا ما أستبعده , بينما الصهيونية تعتبر حركة  عنصرية ,و لكن من اين لهم هذه الجرأة طراطير أتى بهم حظ التوانسة التعيس,  و سمحوا بحضور ختم الدستور أمام أعين مبعوث بان كي مون  للشؤون السياسة  سئ الذكر جيفري فيلتمان , الذي كانت أولوياته العمل على التطبيع ,حيث عمل في لبنان, بغداد, أربيل, القدس ,تونس, تل ابيب, بودابست, و بورت أو برانس عاصمة هايتى .

في نفس اللحظة التى كان من يسمون أنفسهم نوابا , في لحظة غدر, أدت بهم إلى السياحة النيابية ,و تخلوا عن ناخبيهم بمقابل ,كانت منظمة المرأة بموظفيها تتظاهر لأنهن, لم يتحصلن على فتات أجور منذ سنة !!! نعم منذ سنة, إضطرت بعضهن إلى السكن بالشارع  في إنتظار اللجوء إلى السكن بالمقابرفي برد قارس مع أطفالهم  ,هؤلاء عوقبن من نظام لا يعترف بتضحيات المرأة داخل منظمتهن, و الحديث عن حداثة هو للإستهلاك المحلي .في حين يتواصل القصف المدفعى على جبال الشعانبي  لكسر شوكة أصحاب اللحي المتدلية, و مايلحق من أذى و خسارة  لما  جاوره من مدنيين .

إذن عن أي دستور و حكومة يحدثوننا, في ظل  الفلتان, الفوضى متواصلة ?عن أي دستور إنفلت عقاله من 74 إلى 279 فصلا ?لو قدموا الدستور للإستفتاء لكنت إعترفت به و إنحنيت لإرادة الشعب, و أقول يا ألف مرحبا ,و التهنئة من القلب و ليس تهنئة الشفايف ,و لكن و الشعب مفصول عن هكذا دستور بطراطير ,لا أهلا , لا سهلا ,و لا تهنئة .

غدا الجزء الثانى

تصبحون على وطن آمن

www.ibnaljanoob.blogspot.com

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق